التخطي إلى المحتوى
الجنسيات المعفاة من الابعاد في السعودية

أعلنت وزارة المالية والتنمية الاجتماعية  قبل أيام عن الجنسيات المعفاة من الابعاد في السعودية التي مقرر العمل به في 1 يناير 2018 وكشفت اليوم وزارة المالية والتنمية الاجتماعية عن ثمانية فئات قالت أنها ضمن الاعفاء من رسوم المقابل المالي من العمالة الوافدة تشجيعا منهم على استقطاب العمالة الاجنبية وتخفيفا عليهم وفالشركات السعودية التي توظف العاملين الأجانب تدفع رسوم على هؤلاء العمال الوافدين لداخل المملكة السعودية.حيث كان هذا القرار بشارة أمل وتشجيع للشركات السعودية التي قننت العاملين من غير المواطنين السعوديين أي الوافدين في الفتره الأخيرة لعدم تكبل رسوم والمبالغ المالية التي يدفعونها لوزارة المالية والتنمية الاجتماعية مقابل ذلك وسنتحدث في مقالنا هذا عن الجنسيات المعافة من الابعاد في السعودية و أهم الشروط والقرارات التي تتحدثت عنها واعلنتها وزارة المالية والتنمية الاجتماعية حسب تصريحاتها هذا اليوم.

الجنسيات المعفاة من الابعاد في السعودية

كان لقرار وزارة المالية والتنمية الاجتماعية صدى كبير على مستوى مملكة السعودية والدول العربية بحيث كان القرار شهادة وتعبيرا عن مساندة ومراعاة مملكة السعودية العربية لظروف الدول العربية السياسية والاجتماعية والعجز الاقتصادي التي تعانيه الدول العربية في هذا الوقت.

كما وصرحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على لسان وزير المالية محمد جدعان بأن القرار صرح عن ثمانية فئات قال أنها معافاة من رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة وكما وتضمنت هذه الفئة المعافاة من رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة

  • زوجة المواطن وزوج المواطنة وأبناء المواطنة من أب غير سعودي
  • الجنسيات المعافاة من الابعاد
  • المنشآت الصغيرة جدا التي تتراوح ما بين 1 إلأى 5 عمال داخل الشركة كما أصدرت الوزارة.
  • عمالة شركات ومكاتب الاستقدام تخصيصا فرع تأجير العمالة المنزلية من مشرف منزل مشرف حديقة وعمال نظافة للمنزل لأنها عمالها يكونون من الأغلبية من فئة غير المواطنين أي وافدين من خارج المملكة.

كما و أيضا صرحت وزارة المالية والتنمية الاجتماعية بأن القرار يشمل المنشآت الصغيرة التي لا يزيد عدد عمالها عن تسعة أفراد ف حال كان صاحب المنشأة متفرغا غن العمل بحسب ما أوضح وزير المالية والتنمية الاجتماعية حول هذا القرار.

الجنسيات المعافاة من رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة

أعلنت وزارة المالية والخدمة الاجتماعية  بأنها سترفع تدريجياً الرسوم الشهرية التي تدفعها الشركات في السعودية لتوظيف العمالة الأجنبية بدءاً من العام 2018.

حيث جاء ضمن موازنتها للعام الحالي 2017 التي أٌقرت بها أنها ستفرض السعودية رسوماً شهرية على العمالة الوافدة كمصدر من مصادر الإيرادات غير النفطية للمملكة التي تضررت جراء هبوط أسعار النفط منذ منتصف العام 2014.

 

وجاء عقب هذا الأعلامن استثناء وقرار حول بعض التسهيلات مراعاة لظروف بعض الدول الاجتماعية والاقتصادية  فكشف وزير المالية محمد الجدعان أن الإعلان عن استثناءات لعدد من الجنسيات من رسوم الوافدين والمرافقين الشهرية سيكون في وقت لاحق تأسياً بما أعلنته المملكة في الأعوام الماضية عن معاملة تفضيلية لبعض الجنسيات مراعاة لأوضاعها الاجتماعية والسياسية والأمنية وجائت أنباء عن بعض هذه الدول الجالية البرماوية والتركستانية والفلسطينية والمصرية و السورية هذه الدول التي تم الأعلان عنها لحتى الآن كما تداولتها وزارة المالية والتنمية الاجتماعية.

 

أهم تصريحات وزير المالية محمد الجدعان

وجاءت تصريحات الوزير رداً على سؤال وضع الجنسيات السورية والبرماوية واليمنية في رسوم الوافدين المزمع تطبيقه على مراحل، وقال وزير المالية والتنمية الاجتماعية محمد الجدعان إن التاريخ يشهد مراعاة السعودية جميع الظروف الاجتماعية والسياسية والأمنية لإخواننا وأشقائنا من الدول العربية والإسلامية خاصة من عاشو الظروف السياسية الأمنية الصعبة في الآونة الأخيرة.

وبالفعل، تستثني الحكومة السعودية في الكثير من الأحيان أوضاع السوريين بسبب الحرب التي تدور رحاها في بلادهم منذ العام 2011، واليمنيين بسبب الصراع المسلح الذي تشهده بلادهم منذ مارس/آذار 2015، بالإضافة إلى البرماويين لأسباب سياسية.

وبحسب ما تم إعلانه، لن تدفع العمالة الوافدة خلال العامين 2016 و2017 أي رسوم شهرية، بينما ستبدأ في 2018 وسترتفع تدريجياً حتى 2020؛ إذ ستبلغ 400 ريال سعودي خلال 2018، على أن ترتفع إلى 600 ريال خلال 2019، لتبلغ 800 ريال خلال 2020.

كما ستعفي المملكة جميع العمالة الأقل من العمالة السعودية من الرسوم لعامي 2016 و2017، بينما ستبلغ الرسوم الشهرية خلال 2018 مبلغ 300 ريال، و2019 مبلغ 500 ريال، و700 ريال خلال 2020.

أما بالنسبة للرسوم الشهرية على المرافقين للوافدين، فستلغيها السعودية خلال 2016 بينما ستكون 100 ريال خلال 2017، و200 ريال خلال 2018 و300 ريال خلال 2019 و400 ريال خلال 2020.

وبحسب الإعلان، فإنه في العام 2017، سيتم تطبيق رسوم شهرية على المرافقين والمرافقات فقط، للعمالة الوافدة في السعودية بواقع 100 ريال عن كل مرافق، والتي تستهدف توفير مليار ريال بنهاية العام.

وتهدف وزارة المالية والتنمية الاجتماعية  من هذه الخطوة إلى تنويع مصادر الدخل، ودعم القطاعات الاقتصادية التي يتواجد فيها أعداد قليلة من العمالة السعودية، مقارنة بأعداد العمالة الوافدة التي تقدر بنحو 11 مليوناً وافد من خارج الممكلة بحيث يشلكلون أكبر من عدد المواطنين نفسهم.

 

وقد أشاد المواطنين السعوديين و الفئات العربية من جميع نواحي الوطن العربي هذا القرار وقد تبين من خلال هذا القرار مدى تعاطف دولتنا الشقيقة ممكلة السعودية العربية وتقديم استثناءات لقراراتها بناء على ظروف الدول العربية السياسية والاجتماعيو والاقتصادية والأمنية فكانت هذه لافته جميلة جدا ومعبر عن مدي أخويتنا بالوطن العربي ونتمنى أن يضم القرار أكبر عدد من الدول العربية والفئات العاملة الوافدة.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *